Skip to Main Content
Qatar Foundation
مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية

مبادرة عالمية من أجل صحة أفضل

علم الجينوم في منطقة الخليج والأخلاقيات الإسلامية

يستعرض هذا المنتدى الإدارة الأخلاقية لنتائج أبحاث الجينوم من منظور إسلامي، وكيفية توظيف هذا المنظور من أجل تطوير المعايير المناسبة لإجراء أبحاث الجينوم في السياق العربي الإسلامي، حيث يتطلب نجاح مبادرات الجينوم الرائدة في منطقة الخليج العربي بناء قاعدة معلومات متعددة التخصصات تأخذ في الاعتبار النسيج الديني والثقافي للمنطقة والعالم الإسلامي أجمع، بهدف ربط الأبحاث العلمية بآخر ما توصلت إليه الجهود البحثية في مجال الأخلاق الإسلامية، والتي ينبغي إشراكها في المناقشات الدولية الجادة الدائرة حول قضايا أخلاقيات علم الأحياء

وسيصدر منتدى "أبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي من منظور الأخلاق الإسلامية"، وللمرة الأولى في العالم الإسلامي، تقريراً شاملاً حول الإدارة الأخلاقية لنتائج أبحاث الجينوم. ويتناول التقرير وضع أبحاث الجينوم في منطقة الخليج العربي، والنقاشات الدولية حول أخلاقيات علم الأحياء، ويسلط الضوء على الإسهامات الممكنة للأخلاق الإسلامية في هذا الحقل. كما سيقترح التقرير عدداً من السياسات الرامية إلى صياغة المعايير العلمية بالنظر إلى تعدد السياقات الثقافية.

رئيس المنتدى: الدكتور محمد غالي، أستاذ الإسلام وأخلاق الطب الحيوي، مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، جامعة حمد بن خليفة

Mohammed Ghaly

يشغل الدكتور محمد غالي منصب أستاذ الإسلام وأخلاق الطب الحيوي بمركز التشريع الإسلامي وأخلاق الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة في قطر. ونال الدكتور محمد غالي درجة البكالوريوس بمرتبة الشرف في الدراسات الإسلامية باللغة الانجليزية من جامعة الأزهر في القاهرة عام 1999. وفي عام 2002، حاز الدكتور على شهادة الماجستير بمرتبة الشرف في الدراسات الإسلامية من جامعة ليدن بهولندا، ثم على شهادة الدكتوراة من نفس الجامعة.

وعمل الدكتور محمد غالي أستاذاً في جامعة ليدن بين عامي 2007 و2013، ثم انضم لطاقم التدريس في برنامج إيراسموس موندوس، وهو برنامج للدراسات الماجستير في الطب الحيوي بالتنسيق مع مجموعة من الجامعة الأوروبية.

ويعمل الدكتور محمد غالي حالياً كرئيس للتحرير لدورية الأخلاق الإسلامية، والتي تصدرها دار بريل العالمية، وله منصب في هيئات التحرير لعدد من الدوريات الأكاديمية، كما يعمل مستشاراً في عدد من المشاريع البحثية. وقد تمت دعوة الدكتور للمحاضرة في عدد من الجامعات العالمية، مثل جامعة إمبريال كوليدج لندن، وجامعة أكسفورد، وجامعة أوسلو، وجامعة شيكاغو، وجامعة جورجتاون، كما عمل كباحث زائر في مركز كندي للأخلاق بجامعة جورجتاون عام 2014-2015. وهو أيضاً الباحث الرئيسي في مشروع "توطين الجينوم في منطقة الخليج: نحو تأسيس خطاب الأخلاق الطبية والحيوية في الإسلام" في فترة 2016-2019، والذي يرعاه الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

Go To Top

مبادرة (ويش) تتقدم بأسمى آيات التقدير والامتنان لوزارة الصحة العامة لكل ما قدمته من دعم ورعاية للمؤتمر.

وزارة الصحة العامة

نشكر كل الرعاة على مساهماتهم الكريمة ودعمهم السخي لبناء مجتمع عالمي في مجال الرعاية الصحية

مركز السدرة للطب والبحوث الخطوط الجوية القطرية

جميع حقوق النشر محفوظة ٢٠١٨ © ويش شروط الاستخدام | سياسة الخصوصية

المعارض | أسئلة شائعة